INB forum
أهلا وسهلا【فتح التسجيل لسنا في حاجة للتحقق!】! sa.inbforum.COM الإنترنت لا حدود المنتدى الحدود ، هنا يمكنك ان تناقش مع الأصدقاء حول العالم المناقشة ، أن يأتي والانضمام إلينا! اسم دائم : sa-inbforum.forumotion.com
INB forum
أهلا وسهلا【فتح التسجيل لسنا في حاجة للتحقق!】! sa.inbforum.COM الإنترنت لا حدود المنتدى الحدود ، هنا يمكنك ان تناقش مع الأصدقاء حول العالم المناقشة ، أن يأتي والانضمام إلينا! اسم دائم : sa-inbforum.forumotion.com
INB forum
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
INB forum

أهلا وسهلا! sa.inbforum.COM الإنترنت لا حدود المنتدى الحدود ، هنا يمكنك ان تناقش مع الأصدقاء حول العالم المناقشة ، أن يأتي والانضمام إلينا! اسم دائم : sa-inbforum.yoo7.com
 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 التربية.. بين الهم الاقتصادي ومهمة تكوين المواطن

Go down 
AuthorMessage
Admin
Admin
Admin


Posts : 1018
Join date : 2010-09-06

التربية.. بين الهم الاقتصادي ومهمة تكوين المواطن Empty
PostSubject: التربية.. بين الهم الاقتصادي ومهمة تكوين المواطن   التربية.. بين الهم الاقتصادي ومهمة تكوين المواطن EmptyThu Oct 14, 2010 10:08 am

مصطفى محسن
لقد أصبح الخطاب التربوي المعاصر- ولا سيما في ظل العولمة الزاحفة لأقتصاد السوق، وما كان لذلك من انعكاسات سلبية تمثلت بالأساس، في بعض تأزمات أنظمة التربية والتعليم والتكوين والثقافة في مجتمعات العالم الثالث تحديداً- يولي أهمية كبرى لما أمسى مطروحاً على المؤسسة التربوية (المدرسة والجامعة) من مهام وأدوار اقتصادية بالذات,وذلك لمواجهة هذا المد الكوني الجديد، بأعتبارها المجال الامثل، المنظم رسمياً وعلنياً والموجه محلياً وعالمياً، لأستثمار الرأسمالي البشري، واعداده لرفد الاقتصاد الوطني،وتأهيل المجتمع للتفاعل الايجابي المنتج مع المتغيرات السوسيوثقافية للشباب وللأجيال الصاعدة بشكل عام.
واذا كان هذا التوجه قد ولد في بعض مجتمعاتنا العربية والثالثية ما يمكن وسمه بـ "منظور اقتصادوي" (Economics)، أو حتى بـ "منظور مقاولاتي" (Entreprenariste)، يكاد يحصر وظائف المؤسسة التربوية في دور اقتصادي ضيق محدود: إعداد الكفاءات والقوى البشرية المؤهلة للشغل وأسواق الاقتصاد، دعماً للتنمية الاجتماعية المنشودة، فإن هذا التوجه قد ساهم أيضاً في بروز مد نقدي – كالذي نتبناه في طروحاتنا السوسيولوجية والتربوية – يستهدف تجاوز الرؤية الاختزالية الآنفة للتربية، مؤكداً على تعددية أبعادها ووظائفها التكوينية والثقافية والسياسية والسوسيواقتصادية والحضارية المتكاملة، والمرتبطة بسياق مجتمعي متعين في الزمان والمكان.
ولذا فعلى الرغم من أن النظم التربوية التكوينية في المجتمع المعاصر قد غدت، في الكثير من أسسها ومقوماتها ومهامها، ذات طابع كوني معمم ناظم لكل مجتمعات العالم، مع ما يقوم بينها من اختلاف وتفاوت، فإن التربية، كظاهرة أو كممارسة اجتماعية، قد ظلت وستظل، في توجهاتها وخلفيتها وأساليب اشتغالها، وثيقة الارتباط بسياقها السوسيوثقافي الخاص – بالمعنى السوسيولوجي والانثروبولوجي العام للثقافة – أي انها، كما يفضل البعض توصيفها، تعد بمثابة " تقانة اجتماعية – ثقافية " قائمة على منظومة مبادئ، وقيم، ومعايير، وتصورات ورؤى للذات وللعالم، وأساليب متميزة في تربية وتعليم وتنشئة وتكوين وإعداد الشباب والطاقات البشرية... بناءً على مرجعية سوسيوثقافية وحضارية معينة. ومن هنا ارتبطت التربية، في أطار هذا الفهم الاجتماعي الشمولي، بمفاهيم الخصوصية، والهوية، والمواطن، والمواطنة، وغيرها مما يمكن استحضاره في هذا المقام. كما أصبح أيضاً لمسألة " التربية على المواطنة " أو " التربية المواطنية " مكانة مكانة محورية في الخطاب التربوي المعاصر، والدولة الوطنية الحديثة.
Back to top Go down
http://sa.inbforum.com
 
التربية.. بين الهم الاقتصادي ومهمة تكوين المواطن
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» الوطن أم المواطن؟
» الإيدز كمدخل إلى التربية الجنسية
» السمة الأساسية للتغير الاقتصادي

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
INB forum :: تسلية وترفيه-
Jump to: